السويداء أرض الأحلام
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الآلام الشائعة المرافقة للتقدم في العمر
الخميس 17 مارس 2011, 12:26 من طرف عمر عامر l

» مصطلحات ومعانيها
الأربعاء 16 مارس 2011, 23:50 من طرف تمارى

» لماذا يرسب الطلاب في الامتحانات؟؟؟
الإثنين 07 مارس 2011, 18:02 من طرف تمارى

» الدنيا علبة ألوان....والبشر أقلامها الملونة
الأحد 06 مارس 2011, 14:28 من طرف تمارى

» الطعام و الحالة النفسية
الأربعاء 02 مارس 2011, 12:33 من طرف عمر عامر l

» الحمل و الإرضاع و صحة العظام
السبت 26 فبراير 2011, 13:35 من طرف عمر عامر l

» إذا كنت تنوي الخضوع لعملية جراحية
الإثنين 21 فبراير 2011, 12:57 من طرف عمر عامر l

» ربما الكون صغير....
الثلاثاء 15 فبراير 2011, 00:38 من طرف فريزي

» خطوات بسيطة لخفض الكولسترول والشحوم
السبت 12 فبراير 2011, 17:41 من طرف تمارى

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


سحابة الكلمات الدلالية

تصويت
إختر لغة المنتدى من هنا
أختر لغة المنتدى من هنا
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 90 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو هبوب الريح فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 345 مساهمة في هذا المنتدى في 197 موضوع

اضحك ما استطعت

اذهب الى الأسفل

اضحك ما استطعت

مُساهمة من طرف تمارى في الإثنين 15 مارس 2010, 23:06

يمكنك اعتبار جلوسك لمشاهدة أفلام شارلي شابلن عملاً جدياً إذ يبدو أن للأفلام الكوميدية تأثيرات هامة على الصحة بعد أن أثبتت الأبحاث أن الفوائد الصحية للضحك أبعد من مجرد تحريك العضلات العشرين في الوجه.
فعندما عرض باحثون في مشفى اليابان أفلاماً لشارلي شابلن على أمهات يعاني أطفالهن الرضع من الأكزيما تبين ارتفاع مستوى هرمون الميلاتونين في حليب اللواتي ضحكن خلال الفيلم وعندما رضع أطفالهن من حليب غني بالميلاتونين كانت ردات أفعالهم التحسسية أقل.
وهذه الدراسة هي واحدة ضمن بحوث تسعى لإثبات أن الضحك والفكاهة والسعادة تلعب دوراً رئيسياً في الصحة الجيدة والعمر المديد.وبإمكانها التأثير بشكل إيجابي على الأمراض والحالات الناتجة عنها.
وفي بريطانيا تخضع الممرضات في الخدمات الصحية الوطنية لورشات عمل للضحك لأجل الاسترخاء وجعل المشفى مكاناً لطيفاً للمرضى.فالأبحاث تظهر باستمرار قيمة الضحك والفكاهة.
ومفهوم أن الضحك مفيد استخدم في المعالجة لأجل تحسين سوية الحياة والتخفيف من الألم وتوفير الاسترخاء والتقليل من الضغط.ووجدت مراكز لتوفير المعالجة بالضحك وتتضمن مشاهدة أفلام أو الاستماع إلى أشرطة أو قراءة كتب هذا إلى جانب تمارين مثل اليوغا.
ولكن هل حقاً يمكن للضحك أن يقوم بما هو أكثر من التسلية و التخفيف من الضغط النفسي؟هل فعلاً يملك تأثيراً على تطور المرض ودعم الجهاز المناعي والتقليل من أعراض أمراض مثل التهاب المفاصل الرثي ؟
طالما ساد الاعتقاد بأن المزاج السيئ يترك آثاراً سلبية على الصحة والآن لم يتوقف الأمر عند هذا الحد بل أثبتت الدراسة أن الضحك له آثاره الإيجابية على الصحة مع تقديم الأدلة.
فالسعادة والضحك يزيدان نشاط الخلايا القاتلة الطبيعية في الدم (تلعب دوراً في رفض ولفظ الأورام والخلايا المخموجة بالفيروسات) وتزيد من قدرات اللعاب على التنظيف وكذلك خفض مستوى هرمون الضغط النفسي (كورتيزول) ويعتقد أيضاً بأن الضحك يسبب إفراز مادة ناقلة عصبية خاصة في الدماغ وهي (اندرو فين) تساعد في التحكم بالألم.وهناك آثار مباشرة للضحك مثل زيادة التنفس والمزيد من استهلاك الأوكسجين وزيادة ضربات القلب.
افترض بحث أن الضحك يدعم الجهاز المناعي حيث قام باحثون في جامعة أوساكا اليابانية بعرض فيلماً مضحكاً لمدة 75 دقيقة على مجموعة من الرجال والنساء إذ لاحظوا أن نشاط الخلايا القاتلة الطبيعية زاد بمعدل 26.5% وكذلك تلعب السعادة دوراً في دعم الجهاز المناعي وفقاً لدراسة في جامعة بريمينغهام التي عثرت على رابط بين ارتفاع مستويات الأجسام المضادة للأنفلونزا وبين الزواج السعيد.كما وأثبتت دراسة أخرى في كاليفورنيا وجود علاقة بين الزواج السعيد وانخفاض ضغط الدم وهرمونات الضغط النفسي.
وأيضاً في اليابان أظهرت دراسة في مؤسسة تقدم العلم الدولي أن الضحك يخفض مستوى البروتين المسؤول عن اعتلال الكلية السكري والمؤدي إلى الفشل الكلوي فقد انخفضت المستويات بشكل كبير ومباشر بعد مشاهدة عرض كوميدي.
ولكن من أهم الاكتشافات المتعلقة بتأثير الضحك هي المتعلقة بالالتهابات التي تلعب دوراً في مجال واسع من الأمراض بدءاً بالتهاب المفاصل إلى السرطان كما أنها عنصر رئيسي في الكثير من أمراض الشيخوخة المزمنة التي غالباً ما تسبب تراجع القدرات العقلية.ففي بحث بجامعة أوكسفورد تبين أن مستويات العناصر الالتهابية الرئيسية في الدم انخفضت بشكل ملحوظ بعد قيام مرضى مصابين بالتهاب المفاصل الرثي بمشاهدة أفلام كوميدية.وتبين أن الآثار المضادة للالتهاب استمرت لاثني عشر ساعة بعد الضحك.
والألم يخفف بالضحك فعندما قام باحثون من جامعة كاليفورنيا بتعريض أطفال بين السابعة والسادسة عشر إلى ألم ناتج عن وضع أيديهم بمياه باردة للغاية كان أولئك الذين يضحكون لمشاهدة أفلاماً كوميدية أكثر تحملاً للألم.
ويحفز الضحك التغيير في نمط التنفس وهو أمر يحمل تأثيراً علاجياً على من يعاني من أمراض رئوية مزمنة.
ففي مشفى جامعة بازيل في سويسرا اختبر الأطباء فكرة أ، الضحك يقلل من فرط الانتفاخ عند مرضى الداء الرئوي المسد المزمن.وكانت النتائج ايجابية.
بل وصل الأمر بالباحثين إلى اكتشاف أثر الضحك على المتبعين لحميات غذائية فالباحثون في كلية الطب في ناشفيل الأمريكية ذهبوا لحد حساب الطاقة التي يصرفها الضحك فمع مساعدة أربعة أفلام مضحك ومقياس الغالوري وجهاز مراقبة دقات القلب وجهاز لإحصاء الضحكات تبين لهم أن الضحك بصوت عال يسبب زيادة ما بين 10 إلى 20% من استهلاك الطاقة ودقات القلب وهذا يعني أن 15 دقيقة من المرح الصاخب في اليوم يمكنها محو أثر تناولك لقالب شوكولا صغير.
تمارى


عدل سابقا من قبل تمارى في الثلاثاء 16 مارس 2010, 13:59 عدل 1 مرات
avatar
تمارى
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 14/01/2010
العمر : 23
الموقع إجباري لتفعيل العضوية : 8

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اضحك ما استطعت

مُساهمة من طرف مراد في الثلاثاء 16 مارس 2010, 00:34

موضوع جميل جدا وقيم ومفيد أرجو من الجميع الإطلاع عليه

مراد
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 09/07/2009
العمر : 33

http://swaida-dream-land.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى