السويداء أرض الأحلام
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الآلام الشائعة المرافقة للتقدم في العمر
الخميس 17 مارس 2011, 12:26 من طرف عمر عامر l

» مصطلحات ومعانيها
الأربعاء 16 مارس 2011, 23:50 من طرف تمارى

» لماذا يرسب الطلاب في الامتحانات؟؟؟
الإثنين 07 مارس 2011, 18:02 من طرف تمارى

» الدنيا علبة ألوان....والبشر أقلامها الملونة
الأحد 06 مارس 2011, 14:28 من طرف تمارى

» الطعام و الحالة النفسية
الأربعاء 02 مارس 2011, 12:33 من طرف عمر عامر l

» الحمل و الإرضاع و صحة العظام
السبت 26 فبراير 2011, 13:35 من طرف عمر عامر l

» إذا كنت تنوي الخضوع لعملية جراحية
الإثنين 21 فبراير 2011, 12:57 من طرف عمر عامر l

» ربما الكون صغير....
الثلاثاء 15 فبراير 2011, 00:38 من طرف فريزي

» خطوات بسيطة لخفض الكولسترول والشحوم
السبت 12 فبراير 2011, 17:41 من طرف تمارى

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


سحابة الكلمات الدلالية

تصويت
إختر لغة المنتدى من هنا
أختر لغة المنتدى من هنا
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 90 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو هبوب الريح فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 345 مساهمة في هذا المنتدى في 197 موضوع

خطوات بسيطة لخفض الكولسترول والشحوم

اذهب الى الأسفل

خطوات بسيطة لخفض الكولسترول والشحوم

مُساهمة من طرف عمر عامر l في الخميس 10 فبراير 2011, 12:31

خطوات بسيطة لخفض الكولسترول والشحوم
هل لديك ارتفاع بمستوى الكولسترول ؟ إذن عليك أن تجري تعديلا على حميتك الغذائية و أسلوب حياتك , لتخفض الكولسترول و تنقص خطورة المرض القلبي . حتى و لو وصف لك الطبيب أدوية خافضة للكولسترول فإنك بحاجة لتغيير حميتك و زيادة نشاطك الفيزيائي للمحافظة على صحة جهازك القلبي الوعائي , و هذه الأفكار البسيطة قد تساعدك :
الكولسترول جيد و سيئ : يحتاج جسمك لكميات بسيطة من الكولسترول ليعمل بشكل جيد لكننا قد نحصل على كميات كبيرة من الدسم المشبعة و الكولسترول في طعامنا و كلاهما يرفعان مستويات البروتينات الشحمة منخفضة الكثافة (LDL) ( الكولسترول السيئ ) . LDL يمكن أن تشكل لويحات عصيدية ضمن الشرايين مما قد يؤدي إلى نقص تروية أو احتشاء قلبي . البروتينات الشحمية عالية الكثافة (HDL) (الكولسترول الجيد ) من جهة أخرى يساعد بتنظيف الكولسترول من الدم . إذن المطلوب هو تخفيض LDL و رفع HDL و ذلك بدءا بالحمية .
1- التحكم بكمية ونوعية الطعام : معظمنا يتناول وجبات كبيرة تضم مكونات غذائية يمكن أن يزيد مقدارها عن حاجتنا اليومية الطبيعية بضعفين أو أكثر , وهذا يساعد على كسب الوزن و لذلك ينصح باستخدام اليد كما يلي : - حصتك من اللحم أو السمك هو ما يمكن أن تحتويه راحة يدك. - حصتك من الفواكه الطازجة هو بحجم قبضة يدك. – حصتك من الخضار المطبوخة و الرز أو المعكرونة هو ما يمكن أن تحتويه يدك إذا أخذت شكل كوب .
2- زد حصتك من الأطعمة المفيدة للقلب : تناول الخضار و الفواكه يساهم بتخفيض LDL . و مضادات الأكسدة في هذه الأطعمة مفيدة جدا . كما أن ملئ المعدة بالخضار و الفواكه يقلل من فرص تناولنا الدسم , وهذا يخفض ضغط الدم و يحافظ على وزن صحي . الأطعمة المدعمة بالستيرولات النباتية مثل السمن النباتي , اللبن و غيرها تساعد بتخفيض LDL .
3- الحمية الصحية للقلب يجب أن تتضمن السمك مرتين بالأسبوع و ذلك لان السمك فقير بالدسم المشبعة و غني بالحموض الدسمة أوميغا 3 التي تساعد على خفض الشحوم الثلاثية و الكولسترول و تبطئ تطور اللويحات العصيدية بالشرايين .
4- ابدأ يومك بالحبوب الكاملة : صحن صغير من دقيق الشوفان أو الحبوب الكاملة له فوائد تدوم طوال اليوم. الألياف و الكربوهيدرات بالحبوب الكاملة تجعلك تشعر بالامتلاء لفترة أطول و تجعل كمية طعامك على الغداء أقل , كما أنها تنقص LDL و تساعد بخفض الوزن . أمثلة عن الحبوب الكاملة : الرز البر, طحين القمح الكامل .
5- تناول المكسرات المفيدة للقلب : إذا كنت بحاجة لوجبة خفيفة, فإن حفنة من المكسرات تعتبر علاجا لذيذا يساعد بخفض الكولسترول. المكسرات غنية بالدسم غير المشبعة و التي تخفض LDL دون التأثير على HDL . تشير الدراسات إلى أن الذين يتناولون يوميا أونصة من المكسرات (بندق , جوز, لوز ) اقل عرضة من غيرهم للإصابة بأمراض القلب .
المكسرات غنية بالدسم و الحريرات , فقط تناول حفنة شرط ألا تكون مغطاة بالسكر أو الشوكولا .
5- الحركة : 30 دقيقة من النشاط الجسدي 5 مرات بالأسبوع يمكن أن يخفض LDL و يرفع HDL , وكلما زادت التمارين كلما كانت النتيجة أفضل . لا يشترط أن تكون 30 دقيقة متواصلة بل يمكن تقسيمها إلى 3 مراحل مثلا ,10 دقائق لكل مرحلة .
6- المشي : إذا كنت لا تحب أو لا تمارس الرياضة يمكنك ممارسة المشي , فهو صحي و سهل و كل ما تحتاجه هو زوج من الأحذية , و هذا مفيد للقلب و الوزن و العظام . يمكنك أن تبدأ بعشر دقائق تزيدها بالتدريج .
7- تمرن دون الذهاب إلى الصالة : يمكنك مثلا الاعتناء بالحديقة و نباتات الزينة , الرقص , أو استخدام الدرج بدلا من المصعد , حتى أن عمل المنزل يمكن أن يفيد شريطة أن تقوم بأعمال تسرع من ضربات القلب و ليس مجرد مسح الغبار .
8- تناول الطعام خارج المنزل : أكل المطاعم غني بالدسم المشبعة و الحريرات و الصوديوم لذلك انتبه إلى ما يلي : - اختر الأطعمة المشوية و المحمصة و المسلوقة على البخار و ليس المقلية . – حاول أن تطلب نصف الكمية التي تطلبها عادة . – خفف من الصلصة .
9- انظر بدقة إلى اللصاقات على الأطعمة بالسوق وانتبه إلى ما يلي : - تأكد من كمية المكونات الغذائية في ما تشتريه , فقد يتواجد احد المكونات بأضعاف ما يحتاجه جسمك . طعام تنص لصاقته على انه خال من الكولسترول قد يرفع رغم ذلك مستوى LDL عندك .

عمر عامر l
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 08/02/2011
العمر : 44

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: خطوات بسيطة لخفض الكولسترول والشحوم

مُساهمة من طرف تمارى في السبت 12 فبراير 2011, 17:41

شكراً الك موضوع كتير حلو ومهم

تمارى
avatar
تمارى
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 14/01/2010
العمر : 23
الموقع إجباري لتفعيل العضوية : 8

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى