السويداء أرض الأحلام
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الآلام الشائعة المرافقة للتقدم في العمر
الخميس 17 مارس 2011, 12:26 من طرف عمر عامر l

» مصطلحات ومعانيها
الأربعاء 16 مارس 2011, 23:50 من طرف تمارى

» لماذا يرسب الطلاب في الامتحانات؟؟؟
الإثنين 07 مارس 2011, 18:02 من طرف تمارى

» الدنيا علبة ألوان....والبشر أقلامها الملونة
الأحد 06 مارس 2011, 14:28 من طرف تمارى

» الطعام و الحالة النفسية
الأربعاء 02 مارس 2011, 12:33 من طرف عمر عامر l

» الحمل و الإرضاع و صحة العظام
السبت 26 فبراير 2011, 13:35 من طرف عمر عامر l

» إذا كنت تنوي الخضوع لعملية جراحية
الإثنين 21 فبراير 2011, 12:57 من طرف عمر عامر l

» ربما الكون صغير....
الثلاثاء 15 فبراير 2011, 00:38 من طرف فريزي

» خطوات بسيطة لخفض الكولسترول والشحوم
السبت 12 فبراير 2011, 17:41 من طرف تمارى

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


سحابة الكلمات الدلالية

تصويت
إختر لغة المنتدى من هنا
أختر لغة المنتدى من هنا
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 90 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو هبوب الريح فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 345 مساهمة في هذا المنتدى في 197 موضوع

الطعام و الحالة النفسية

اذهب الى الأسفل

الطعام و الحالة النفسية

مُساهمة من طرف عمر عامر l في الأربعاء 02 مارس 2011, 12:33

الطعام و الحالة النفسية

هل تشعر بالتعب النفسي ؟ هل يقلقك عدد المرات التي تنزعج فيها ؟ ربما حان الوقت لتلقي نظرة إلى ما تتناوله من طعام و شراب لترى فيما إذا كان ذلك يؤثر سلبا على مزاجك و حالتك النفسية .
نقدم إليك بعض النصائح الغذائية التي قد تساهم برفع المزاج و تحسين الحالة النفسية:
1- الأغذية الغنية بالفيتامين ب12 و حمض الفوليك : - الفليفلة مع اللوبيا و اللحم الأبيض . – سلطة دجاج خفيفة مصنوعة من صدور الدجاج منزوعة الجلد و الخس . – السمك المشوي (و خاصة السلمون) مع صحن بروكولي .
هذه الوجبات غنية بالفيتامين ب12 و حمض الفوليك , و هما يقيان من اضطرابات المزاج و اضطرابات الجملة العصبية المركزية و العته .
بينت الدراسات وجود علاقة بين تناول الطعام الغني بحمض الفوليك و انخفاض حدوث الاكتئاب . يتواجد حمض الفوليك بالفاصوليا و الفول و اللوبيا و الخضار الورقية . و يتواجد الفيتامين ب12 في اللحوم و السمك و الدجاج و الحليب .
أمثلة أخرى عن وجبات غنية بالفيتامين ب12 و حمض الفوليك :
- البوريتو : فاصوليا مع لحم بقر أو دجاج . - سلطة السبانخ مع السلطعون أو السلمون . - بياض البيض المقلي مع السبانخ و الجبن قليل الدسم .
2- الخضار و الفواكه : وهي مليئة بالعناصر الغذائية الأساسية , و مضادات الأكسدة و التي تؤثر مباشرة بصحتنا و بنوعية حياتنا اليومية . أثبتت الدراسات أن الإكثار من تناول الخضار و الفواكه يحسن المزاج و الحالة النفسية .
3- تناول أغذية غنية بالسيلينيوم يوميا : يعمل السيلينيوم كمضاد أكسدة في الجسم و عمل مضادات الأكسدة له علاقة وثيقة بتحسين الحالة النفسية . حاول الحصول على الجرعة اليومية المسموح بها من السيلينيوم وهي 55 مكغ \اليوم . الحبوب الكاملة هي مصدر ممتاز للسلينيوم حيث أن تناولها عدة مرات باليوم (دقيق الشوفان, خبز الحبوب الكاملة , الرز الأسمر) يمكنك من الحصول على 70 مكغ سيلينيوم على الأقل . الأغذية الأخرى الغنية بالسيلينيوم : البقول , الحبوب , اللحم الأبيض , منتجات الحليب قليل الدسم , البندق , الجوز , اللوز , و المأكولات البحرية (محار, سلطعون بحري, سمك , سردين ) .
4- تناول السمك : تشير الدراسات الحديثة إلى أن خطر حدوث الاكتئاب ينخفض بزيادة عدد مرات تناول السمك و خاصة السمك البدين و الدهني مثل السلمون الغني بالحموض الدسمة أوميغا 3 و التي لها تأثير إيجابي على تقلبات المزاج مثل الاكتئاب النفاسي (ما بعد الولادة ) .
مصادر جيدة للأوميغا 3 : سمك الرنجة , السمك المرقط , السلمون , السردين و التونا.
5- احصل على جرعة يومية من فيتامين د: هل يجعلك الوقوف تحت أشعة الشمس لفترة قصيرة بحال لأفضل ؟؟ تسمح أشعة الشمس لأجسادنا بتركيب فيتامين د في الجلد . أظهرت دراسة حديثة ترافق انخفاض مستوى فيتامين د بالدم مع زيادة معدل حدوث اضطرابات المزاج . يمكن تحسين الحالة النفسية و المزاج و التحكم بهما بالحصول على الأقل على 1000-2000 وحدة دولية من فيتامين د يوميا و هذا طبعا اكتر من الجرعة اليومية المنصوح بها للحفاظ على صحة العظام:
- 200 وحدة\ اليوم بعمر أقل من 50 سنة . – 400 وحدة\اليوم بعمر 51-70 سنة
- 600 وحدة \اليوم بعمر أكثر من 70 سنة .
يتواجد فيتامين د في السمك البدين مثل السلمون و التونا والأسقمري (mackerel) - كبد البقر , الجبن, و صفار البيض .
6- لا تتناول الشوكولا بكثرة : الشوكولا السوداء (الداكنة) تؤثر بمستويات المورفينات الداخلية بالدماغ (مواد كيميائية ينتجها الجسم مسئولة عن تحسين الحالة النفسية ). كما أن لها تأثير مضاد للتخثر بالأوعية الدموية. وجد بإحدى الدراسات أن الإقلال من تناول الشوكولا يساعد على تخفيض الضغط الشرياني و الأمراض القلبية و يرفع المزاج .
كيف يمكن للطعام و الشراب أن يسيء إلى الحالة النفسية ؟
1- قلل من تناول الطعام الغني بالدسم المشبعة : لأنها تزيد من احتمال حدوث الأمراض القلبية و بعض أنواع السرطان و الاكتئاب .
2- قلل من شرب الكحول : يعتقد أنه رافع للمزاج لكنه بالحقيقة مسبب للاكتئاب. بالجرعات القليلة يمكن للكحول أن يحدث شعورا مؤقتا بالنشاط و النشوة , لكن بالحقيقة الكحول هو مثبط كيميائي لدماغ الإنسان و يؤثر بكل الخلايا العصبية . ليس صدفة ترافق اضطرابات المزاج و الاكتئاب مع الإدمان , وأحد أهم أشكاله إدمان الكحول .
3- لا تكثر من الكافئين : يمكن للكافئين أن يزيد قابلية الهياج و حدة الطبع بطريقتين – تناوله مساء أو ليلا قد يمنعك من النوم مما يجعلك منهكا سيئ الطبع حتى تحصل على قسط من النوم و الراحة .
– يمكن للكافئين أن يمنح شعورا كبيرا مؤقتا بالطاقة والحيوية و هذا غالبا ما ينتهي بالتعب والإعياء .
بعض الأشخاص لديهم حساسية أكثر من غيرهم اتجاه الكافئين , إذا كنت منهم يفضل أن تقلل من تناول القهوة , الشاي و الصودا , وهذا قد يحسن من حالتك النفسية و طاقتك الجسدية و خصوصا آخر النهار .


إعداد
د.عمر نبيل عامر

عمر عامر l
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 08/02/2011
العمر : 44

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى