السويداء أرض الأحلام


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

السويداء أرض الأحلام
السويداء أرض الأحلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الآلام الشائعة المرافقة للتقدم في العمر
الكافي في الإملاء والترقيم Emptyالخميس 17 مارس 2011, 12:26 من طرف عمر عامر l

» مصطلحات ومعانيها
الكافي في الإملاء والترقيم Emptyالأربعاء 16 مارس 2011, 23:50 من طرف تمارى

» لماذا يرسب الطلاب في الامتحانات؟؟؟
الكافي في الإملاء والترقيم Emptyالإثنين 07 مارس 2011, 18:02 من طرف تمارى

» الدنيا علبة ألوان....والبشر أقلامها الملونة
الكافي في الإملاء والترقيم Emptyالأحد 06 مارس 2011, 14:28 من طرف تمارى

» الطعام و الحالة النفسية
الكافي في الإملاء والترقيم Emptyالأربعاء 02 مارس 2011, 12:33 من طرف عمر عامر l

» الحمل و الإرضاع و صحة العظام
الكافي في الإملاء والترقيم Emptyالسبت 26 فبراير 2011, 13:35 من طرف عمر عامر l

» إذا كنت تنوي الخضوع لعملية جراحية
الكافي في الإملاء والترقيم Emptyالإثنين 21 فبراير 2011, 12:57 من طرف عمر عامر l

» ربما الكون صغير....
الكافي في الإملاء والترقيم Emptyالثلاثاء 15 فبراير 2011, 00:38 من طرف فريزي

» خطوات بسيطة لخفض الكولسترول والشحوم
الكافي في الإملاء والترقيم Emptyالسبت 12 فبراير 2011, 17:41 من طرف تمارى

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


سحابة الكلمات الدلالية

تصويت
إختر لغة المنتدى من هنا
أختر لغة المنتدى من هنا
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 90 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو هبوب الريح فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 345 مساهمة في هذا المنتدى في 197 موضوع

الكافي في الإملاء والترقيم

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

الكافي في الإملاء والترقيم Empty الكافي في الإملاء والترقيم

مُساهمة من طرف لاعب النرد الإثنين 21 ديسمبر 2009, 10:27

( الكافي في الإملاء والترقيم )
كتابة الهمزة في أول الكلمة
(همزة الوصل وهمزة القطع)
أوّلا: همزة الوصل :
(معناها – مواضعها – ضبطها – تدريبات وتنبيهات) :
معناها : هي تلك الألف التي يؤتى بها في بداية الكلام للتخلص من البدء بالساكن (لأنه لا يبدأ في اللغة العربية بالساكن ولا يوقف على المتحرك) ولا ترسم فوقها ولا تحتها الهمزة، وإنما توضع صاد صغيرة فوق الألف أو تحتها، ولا تنطق في درج الكلام وأثنائه نحو :{أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ البَحْرَ}.(الشعراء63)، ما اسمك ؟، عندي اثنا عشر كتابا .
مواضعها: تدخل الحروف والأفعال والأسماء على الصورة الآتية:
أ) في الحروف: "ال" التي للتعريف، فإن همزتها همزة وصل لا قطع، تنطق في ابتداء الكلام وتسقط في وسطه نحو :{لَخَلقُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ أَكْبَرُ مِن خَلْقِ النَّاسِ}(غافر 57)./ الدراسة اللغوية ممتعة/ النية محلها القلب.
ب) في الأفعال:
- أمر الثلاثي نحو: اجلس، ادع، اعزُ، ارم، اضرب.
- ماضي وأمر الخماسي والسداسي نحو: انطلقْ، انطلقَ، استقبلْ، استقبلَ.
ج) في الأسماء: الأسماء العشرة وهي: ابن، ابنة، ابنم، اثنان، اثنتان، امرؤ، امرأة، اسم، است، ايم الله (ايمن الله).
د) تضم كذلك في آخر الخماسي والسداسي المبني للمجهول مثل: اعْتُدِيَ علينا فرددنا الأعداء، اسْتُشيرَالصديق الوفي فأخلص النصح، {وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِن فَوْقِ الأَرْضِ}.(إبراهيم 26)، اسْتُقْبِلَ الضيف.
ملحوظات حول همزة الوصل:
1- إذا جاء قبل همزة الوصل كلمة تنتهي بسكون كسرنا آخر الكلمة منعًا من التقاء الساكنين نحو:{إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ...}(آل عمران35)،{وَإِذْ قَالَتِ المَلاَئِكَةُ...}(آل عمران42)، حضرت الأخت، قل الحق ولو على نفسك، قد استبشر القوم بقدومك.
2-إذا جاء قبل الوصل أحد الضمائر ضُم آخر الضمير نحو:{وَأُولَئِكَ هُمُ المُفْلِحُونَ}(البقرة 5)،{أَلاَ إِنَّهُم هُمُ المُفْسِدُونَ}(البقرة 12)، أنتمُ الفائزون، قرأت كتابكم المرسل.
3-همزة الوصل تسقط نطقا لا كتابة مع سائر الحروف إلا اللام نحو:قالت الوالدة، قال الأب.
أما مع اللام فلا تنطق ولا تكتب نحو:{لِلَّهِ مُلكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرضِ}.(المائدة120)، للمعهد عليّ حقوق، للكبير عندي منزلة واحترام، للّبن فوائد جمة، للّغة العربية أهمية بالغة.
4-تحذف كذلك لفظا وكتابة من كلمة"اسم" في البسملة نحو: ، وذلك بشروط تأتي في حينها.
5-وتحذف إذا كانت مكسورة وجاء قبلها همزة الاستفهام نحو:أَشتريتَ الكتاب؟، أَستغفرتَ ربَّك اليوم؟
أما إذا كانت الهمزة(همزة الوصل مفتوحة) فإنها تقلب ألفا في اللفظ عند النطق بها، وتكتب هي وهمزة الاستفهام(ألفا) على مدّة هكذا(آ):
آلجبلُ عالٍ؟ (أصلها (أ) + الجبل) (أالجبل عالٍ؟)= آلجبل عالٍ؟
*ضبطها:
أ) تفتح مع "ال" في ابتداء الكلام نحو : (الله أكبر، الدنيا ساعة فاجعلها طاعة، الشهر الحرام بالشهر الحرام) .
ب) في أمر الثلاثي مضموم العين تُضَمّ نحوSmileأدع أدخل، أخرج) ولكنها تكسر إذا كان مكسور العين أو مفتوحها مثل:{اِضْرِب بِّعَصَاكَ البَحرَ}(الشعراء 63)، اجلس حيث ينتهي بك المجلس، {اقْضِ مَا أَنتَ قَاضٍ}(طه 72)، {اِفتَح بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالحَقِّ}، اطعم، اقرأ.
اُ ← عُ اِ ← عَ
أي إذا كان الحرف الثالث في المضارع مضموما ضمت ألف الوصل ، وإذا كان مفتوحا أو مكسوراً انكسرت ألف الوصل .
ومن ثم فلا تفتح ألف الوصل في الفعل الأمر من الثلاثي (بل هي بين ضم وكسر) .
ج) وتكسر في ماضي وأمر الخماسي والسداسي مثل : {انطَلِقُوا إِلَى ظِلٍّ ذِي ثَلاَثِ شُعَبٍ}(المرسلات 30)، {اسْتَغْفِر لَهُم أَو لاَ تَستَغْفِر لَهُم}(التوبة 80)، {وَانطَلَقَ المَلأُ مِنهُم}(ص 6)، اجتمع القوم، اصطلح الخصمان، استقبلت أخي .
6- في حذف ألف الوصل في البسملة الكريمة: اشترطوا ذكرها كاملة بلا متعلق قبلها أو بعدها، فإن ذكر المتعلق أو لم تذكر البسملة بتمامها فلا حذف نحو : أتبرك باسم الله الرحمن الرحيم، باسم الله الرحمن الرحيم أفتتح"، "باسم الله"، "باسم الله مجراها"
و اشترط النحاة كذلك في البسملة أن يكون حرف الجر هو الباء دون سواه، وأن يكون المضاف إليه هو لفظ الجلالـة دون سواه نحو:
{سَبِّح اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى}(الأعلى 1)، {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ}(العلق 1)، {تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الجَلاَلِ وَالإِكْرَامِ}(الرحمن 78)، في كل ذلك ثبتت الألف في (اسم) لاختلال الشرط .
7- تحذف همزة الوصل من كلمة "ابن" لفظا وخطا في ثلاثة أحوال هي :
أ) إذا دخلت عليها همزة الاستفهام : أَبْنُكَ هذا ؟
ب) إذا دخلت عليها "يا" الندائية : يابن آدم.
ج) إذا وقعت كلمة "ابن" بين علمين مذكرين، والثاني أب للأول (أو اشتهر بالانتساب إليه)، وكلمة ابن متصلة بالعلم الأول اتصالا مباشرا من غير فاصل، ووقعت مفردة، وأعربت صفة لا خبرا نحو (عمر بن الخطاب أعدل حكام المسلمين، وعلي بن أبي طالب أول من أسلم من الصبيان، وخالد بن الوليد سيف الله المسلول) .
*أما إذا اختل شرط فقد وجب إثبات الألف، مثال ذلك:
(عيسى ابن مريم عبد الله ورسوله)، {وَقَالَتِ اليَهُودُ عُزَيْرُ ابنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى المَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ} (التوبة30)، (محمد وأحمد ابنا زيد).
وإذا وقعت كلمة "محمد" في آخر السطر، و"ابن" في أوله رسمت ألف "ابن"، وذلك لاختلال شرطها في عدم وقوعها بين علمين مذكرين متصلين اتصالا مباشرا نحو :
(محمد
ابن عبد الله ...)، وكذلك نحو : (عمر- رضي الله عنه- ابن الخطاب مات شهيدا) فهنا ترسم الألف أيضا لوقوع الفاصل، وهو جملة الدعاء .
* وكذلك تحذف الهمزة من كلمة "ابنة" ويشترط لحذفها ما اشترط في همزة "ابن" نحو: فاطمة بنت عبد الله .
8-إذا سمي بما فيه "همزة وصل" تحولت إلى همزة قطع، وعلى هذا لو سمي بكلمة "انتصار" وأصبحت علما على شخص فإنها تكتب هكذا "إنتصار"، ومن هذا يوم "الإثنين" لأنه علم على اليوم المعروف، وكذلك "ال" عندما نخبر عنها أو نتكلم عنها؛ لأنها أصبحت علما على أداة التعريف، ومن هذا أيضا "ال" في الجملة المحكية المسمى بها نحو قولهم : "يا ألله"، "يا ألمأمون"، "يا ألمنطق زيد"، (البتة)، وهذه الكلمة يمكن أن تكون الهمزة فيها همزة وصل أو همزة قطع .
9- من الخطأ كتابة همزة في موضع ألف الوصل نحو : (الإختبارات، طلب الإلتحاق، ما اسمك للإشتراك، قسم الإتصالات، الإحتساب، الإستجابة، إعتبارا من، الإنطلاق، مدرسة إبن سيرين ، فتاوى إبن تيمية ،هذه إمرأة ،إحذر ،أكتب ،إفتتاح ،أيمن الله، أذكرالله).
وإنما الصحيح أن تكتب دون همزة لأنها كلها همزات وصلٍ لا همزات قطع .


مع تحياتي لقاؤناقريباً مع همزة القطع( منتدى السويداء أرض الأحلام )
لاعب النرد
لاعب النرد
مشرف عام
مشرف عام

عدد المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 19/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الكافي في الإملاء والترقيم Empty شكر

مُساهمة من طرف أول همسة الإثنين 04 يناير 2010, 09:16

لاعب النرد شكرا
أول همسة
أول همسة
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 25/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى